الشوكولاطة قد تسبب الاكتئاب

الذين يشعرون بالإحباط يلتهمون شوكولاطة أكثر بنحو 55 في المائة عن سواهم، وكلما زاد الإحباط ازداد معدل استهلاكهم منها

(2010/04/28 ,14:07)
المصدر: موقع سمسم ووكالات - الصور: وكالات

الشوكولاطة  قد تسبب الاكتئاب
الشوكولاطة قد تسبب الاكتئاب

قرنت دراسة حديثة بين الإكثار من تناول الشوكولاطة والاكتئاب، إلا أن تفسير هذا الرابط مازال مبهماً كلغز البيضة أولاً أم الدجاجة.

ووجدت الدراسة، التي نشرت في "إرشيف الطب الباطني" أن الذين يشعرون بالإحباط يلتهمون شكولاطة أكثر بنحو 55 في المائة عن سواهم، وكلما زاد الإحباط ازداد معدل استهلاكهم منها.

وقالت بياتريس غولومب، الأستاذة بكلية طب جامعة كاليفورنيا في سان دييغو: "ليس من الواضح، إذا ما كان الذين يشعرون بالاكتئاب يأكلون شوكولاطة أكثر لإحساسهم برغبة قوية فيها تناولها، أم إذا كان استهلاكها، في حد ذاته، يساهم بطريقة أو بأخرى في الإحساس بالإحباط".

وخلال الدراسة، راقبت غولومب وفريق البحث، الاستهلاك الأسبوعي من الشوكولاطة والحمية الغذائية لأكثر من 900 شخص، وقيست أمزجتهم باستخدام استبيان تقليدي مستخدم لكشف الاكتئاب، علماً أنه قد جرى استبعاد من يتلقون علاجاً للاكتئاب من الدراسة.

واستهلك المشاركون "المكتئبون" 8.4 حصة من الشكولاتة بالشهر، أكثر من نظرائهم غير "المكتئبين" الذين تناولو 5.4 حصة بالشهر، أما حصة المشاركين الأكثر اكتئاباً، وفق ميزان الاكتئاب، فبلغت 12 حصة.

وأوضحت العالمة أن الرابط بين الشوكولاته والاكتئاب كقضية من الأول الدجاجة أو البيضة، مضيفة أن الشكولاتة التي أثبتت التجارب أنها تحسن مزاج الحيوانات، ربما شكل من أشكال العلاج الذاتي، أو مصدر سلوى للذين يعانون من الاكتئاب.

ويذكر أن منظمة الصحة العالمية تصنف الاكتئاب حالياً على أنه رابع أكبر مسبب للانقطاع عن العمل في العالم، وهي ترجح أن يصبح ثاني أكبر مسبب في عام 2020.
 
ويعتبر الطب الحديث أن أسباب الاكتئاب الأساسية تتوزع بين عوامل جينية وأخرى اجتماعية، فقد يرث المرء من أهله استعداداً جينياً مسبقاً للإصابة بهذه المرض، فتظهر عوارضه لديه لدى تعرضه لأي حادث أو عائق في الحياة.

بينما تفرض الظروف الاجتماعية أحياناً على بعض الأشخاص الوقوع ضحية الإحباط بسبب الضغوط الهائلة التي يتعرضون لها.

ويحدد الأطباء مجموعة من المؤشرات التي تدل على تعرض المرء للإحباط والاكتئاب، بينها فقدان الشهية والشعور بالعزلة وفقدان الاهتمام بالمحيط والتعب.

وتأتي الدراسة الأمريكية في إثر أخرى كندية، نشرت في فبراير الماضي، وجدت أن تناول الشوكولاطة بصورة معتدلة يقلل من مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

ووجدت الدراسة، التي نفذها باحثون من "جامعة تورنتو" الكندية، وشملت قرابة 50 ألف شخص، إن تناول لوح شوكولاطة قد يخفض احتمالات الإصابة بسكتة بواقع 22 في المائة، كما أنه عند الإصابة بنوبة فأن خطر الوفاة نتيجة لذلك ينخفض بنسبة 46 في المائة.
طباعة المقال  |  
أرسل للمحرر
ارسال تعليق
اسمك:
البلد:
بريدك الإلكتروني:
  أظهروا بريدي الإلكتروني في التعليق
تعليق:
أرسل للمحرر
طباعة المقال
احداث
دين
اخبار
هو وهي
الزوار
ثقافة
تكنولوجيا
فيديو
منوعات
سيارات
الاسرة
فن
البيت
اقتصاد
شباب
الجنس
البوم صور
اغاني
مقالات متعلقة
  • أسباب خيانة الأزواج

  • اطعمة ضارة لكن مفيدة في نفس الان!

  • تناوَل فيتامين 'د'.. وودّع الأنفلونزا

  • خطوات مميزة لمزاج أفضل

  • الكاليسيوم يطيل العمر

  • فوائد رياضة السير على الأقدام