احتمال اصابة النساء اللواتي انقطع عليهن الطمث وارضعن اطفالهن سابقا، بازمات قلبية او جلطات في الدماغ وامراض قلبية اقل، مقارنة باللواتي لم يعتمدن الرضاعة على ما ذكرت دراسة في الولايات المتحدة.
واشارت هذه دراسة شملت 139.681 ألف امرأة انقطع عنهن الطمث ان النساء اللواتي ارضعن اولادهن مدة شهر على الاقل يعانين من ضغط دم منخفض ونسبة كولسترول اقل واحتمال اقل بالاصابة بالسكري وهي من العوامل التي تعرض لاحتمال الاصابة بامراض قلبية. وتنشر هذه الدراسة في عدد مايو من مجلة "اوبستيتريكس اند غاينكيلودجي".
والنساء اللواتي رضعن لمدة سنة ينخفض احتمال اصابتهن بامراض قلبية بنسبة 10% على ما تفيد اليانور بيملا شفارتس من جامعة بيتسبرغ (بنسيلفانيا، شمال شرق) المشرفة الرئيسية على الدراسة.
وشددت شفارت على انه "كلما ارضعت الام طفلها لفترة اطول، كان ذلك مفيداً لها وللطفل" معتبرة ان هذه "الدراسة تشكل سبباً آخر لتشجيع النساء على الرضاعة في المؤسسات واماكن العمل الأخرى".
واشارت الطبيبة الى ان الاثار الايجابية للرضاعة للمرأة طويلة الامد اذ ان المشاركات في الدراسة ارضعن اولادهن قبل 35 عاماً بشكل وسطي.
واوضحت شفارتس ان "امراض القلب هي السبب الأول لوفيات النساء ومن المهم تالياً ان نعرف كيف نحميهن". |